أخبار وتقاريرالرئيسية

تقرير: النساء تحصل على أجور أقل بنسبة 12% من الرجال في هذه الدول

العمالة من الشباب تواجه أكبر فجوة في الأجور مقارنة بالعمالة الأكبر سناً

كتب – بروفايلي

هناك فجوات كبيرة في الأجور بين الأنواع المختلفة من العمالة من أصحاب الأجور في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وتُعد قاعدة بيانات المؤشر العالمي للوظائف واحدة من أولى قواعد البيانات التي تتيح للمستخدمين التعرف على الأجور على نطاق واسع لأغراض التنمية. ويشمل هذا الأمر حساب الفجوات بين الأجور بين مختلف أنماط العمالة.

ويوضح تحليل أُجري باستخدام قاعدة البيانات الجديدة ما يلي: تحصل النساء في المتوسط على أجور أقل بنسبة 12% مما يحصل عليه الرجال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. 

 ويكون هذا التفاوت أقل قليلاً في الفئات المنخفضة الدخل حيث تبلغ فجوة الأجور بين الجنسين نحو 9%.

والواقع أن العمالة من الشباب تواجه أكبر فجوة في الأجور مقارنة بالعمالة الأكبر سناً: يحصل العمال في الفئة العمرية من 25 إلى 64 عاماً على أجور أعلى بنسبة 53% من العمال في الفئة العمرية من 15 إلى 24 عاماً.

وكلما زاد نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، يتناقص هذا الفارق، وهو يبلغ 27% في الشريحة العليا من البلدان المتوسطة الدخل.

ويحصل العمال في المناطق الريفية في المتوسط على أجور تقل 19% عما يحصل عليه العمال في المناطق الحضرية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وتتقلص هذه الفجوة أيضاً مع زيادة إجمالي الناتج المحلي.

ومن جهة أخرى، توجد فجوات كبيرة في التعليم على مستوى فئات الدخل، فالعمال أصحاب التعليم المنخفض يحصلون في المتوسط على أجور أقل بنسبة 29% مما يحصل عليه العمال الحاصلون على مستويات أعلى من التعليم.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة العمال الذين يحصلون على وظائف بأجر لا تتجاوز 49% في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

زر الذهاب إلى الأعلى