أخبار وتقاريرالرئيسية

مدينة متخصصة ومصفاة.. مصر تسعى لتعظيم صناعة المشغولات الذهبية

تصل التكلفة المتوقعة للمصفاة إلى 100 مليون دولار، وتكلفة المرحلة الأولى منها 30 مليون دولار

خاص – بروفايلي

تسعى الحكومة المصرية إلى تحقيق قيمة مضافة لقطاع المشغولات الذهبية، وذلك بتعظيم مشروعات القطاع، أهمها مدينة متخصصة لصناعة الذهب، وإنشاء أول مصفاة للذهب في مصر لتنقيته قبل تصنيعه وكذلك تطوير صناعة الذهب لتواكب التكنولوجيا الحديثة من خلال إدخال نظام الباركود.


قال على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مشروع مدينة الذهب قائم ومستمر وتم العرض على الرئيس عبد الفتاح السيسى، ووجه بأن تكون على أعلى مستوى وفى مكان مميز فى العاصمة الإداريةً ويقوم حاليا الاستشاريين بوضع الخطوط النهائية للمدينة.


وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد وجه في وقت سابق، بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة وفق أحدث التقنيات، لصناعة وتجارة الذهب، تعكس تاريخ مصر الحضاري العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة.


وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أهمية مشروع دمغ المعادن الثمينة بالليزر، والذي يتوقع له إحداث طفرة كبيرة فى صناعة الذهب في مصر لمواكبته التطورات التكنولوجيا الحديثة، وكذلك الحد من التلاعب في دمغ المشغولات، مما يصعب تقليد الدمغ والتوكيد بالليزر.


كما سيتم تخصيص نحو 150 فدانا لمدينة الذهب بأفضل مواقع العاصمة الإدارية، 400 ورشة فنية لإنتاج الذهب داخل هذه المدينة، 150 ورشة فنية أخرى لتعليم حرفة ومهنة الذهب، مبنى ضخم لمصلحة الدمغة والموازين المسئولة عن دمغ المشغولات، مركز لوجستي لتداول الذهب داخل المدينة، معرض دائم لبيع الذهب في المدينة، لأول مرة متحف للمقتنيات الذهبية.


مشروع الباركود


وقال المصيلحي إن مصلحة الدمغة والموازين بدأت في المراحل التجريبية لمشروع الباركود وسيتم البدء الفعلي فور تجهيز مركز استضافة قوي يشمل كافة البيانات الخاصة بالمشغولات في مصر وبه قدرات فنية وخوادم قادرة على استيعاب كافة المشغولات، كما أنه تم شراء 5 أجهزة إضافية وذلك حتى لايحدث تكدس وقائمة انتظار.


وتهدف مشروعات الدولة في قطاع المشغولات الذهبية إلى الوجود على خريطة إنتاج الذهب، التي لم تتواجد مصر عليها إلا بعد تشغيل منجم السكري عام 2010، نحو 15.5 مليون أوقية ذهب.


ووفقا لبيانات وزارة البترول، تم بيع حوالى 469 ألف أوقية ذهب وفضة من منجم السكرى خلال عام 2021، وبلغت إجمالى قيمة مبيعاتهم حوالي 748 مليون دولار، كما تبلغ قيمة الإتاوة المستحقة (3%) حوالى 22.4 مليون دولار والذي يحوي مصفاة للذهب.

مصفاة للذهب


أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم العمل على تنفيذ أول مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية ، على أن يكون الهدف من إنشائها تعظيم القيمة المضافة من موارد الذهب، وإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي.


وتصل التكلفة المتوقعة للمصفاة إلى 100 مليون دولار، وتكلفة المرحلة الأولى منها 30 مليون دولار ، و ستكون المصفاة معتمدة دوليا ويمكنها دمغ الذهب المستخرج من المناجم وختمه بالكود الدولي “9999” وقريبة من مواقع مناجم الذهب في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى