الرئيسيةبروفايلي

ما الفرق بين مهام إدارات المبيعات والتسويق؟!

تعني المبيعات الأنشطة التي تؤدي إلى بيع سلع الشركة وخدماتها، فيما التسويق هو عملية جذب لاهتمام الأشخاص إلى السلع والخدمات

كتب – محمد كمال

إذا كنت من المهتمين بأنشطة الشركات، ستسمع مصطلحي مبيعات وتسويق كثيرا، وقد تشعر ببعض الخلط في فهم الفرق بينهما.

ووفق موقع شركة Hubspot التسويقيّة، تعني المبيعات الأنشطة التي تؤدي إلى بيع سلع الشركة وخدماتها، فيما التسويق هو عملية جذب لاهتمام الأشخاص إلى السلع والخدمات.

ويتحمّل مندوبو المبيعات مسؤوليّة إدارة العلاقات مع العملاء المحتملين وتوفير الحلول التي تؤدي في النهاية إلى البيع، بينما يستخدم المسوّقون أبحاث السوق والتحليلات لفهم اهتمامات العملاء المحتملين، فأقسام التسويق مسؤولة عن إدارة الحملات لجذب الناس إلى العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة الخاصة بالشركة.

يعتمد قسم التسويق على الجمهور العامّ أو مجموعات أكبر من الناس، بينما تستهدف المبيعات مجموعات أصغر أو مجموعات فرعيّة من عامّة الجمهور.

وتضع خطّة التسويق في الاعتبار نوع المنتج وسعره، والجمهور الذي سيتمّ عرض المنتجات أو الخدمات عليه، ثم تحدّد الأهداف وتختار قنوات التسويق وتوضع ميزانيّة للحملات التي يخطط فريق التسويق إلى متابعتها.

بينما تتضمن خطط المبيعات تفاصيل حول عملية المبيعات وهيكل الفريق والسوق المستهدفة والأهداف. أضف إلى ذلك، تحدد خطة المبيعات الخطوط العريضة لخطة العمل والأدوات والموارد التي سيتم استخدامها لتحقيق هذه الأهداف.

ويعتبر الهدف الأساس للتسويق هو الترويج للمنتج الذي تقدّمه العلامة التجارية، أو للخدمة، مع الإشارة إلى أن إدارة التسويق مسؤولة عن تسعير المنتجات والترويج لها، بصورة تُلبّي احتياجات العملاء ورغباتهم.

بينما تتصف أهداف قسم المبيعات بأنّها قصيرة المدى، إذ غالبًا ما يتمّ قياس أهداف المبيعات خلال فترات قريبة.

زر الذهاب إلى الأعلى