الرئيسيةبروفايليمال وأعمالمبتكرون و رواد

ماذا تعرف عن الثقافة التنظيميّة في الشركات؟

الثقافة التنظيميّة تستند إلى المواقف والمعتقدات والعادات المشتركة والقواعد المكتوبة وغير المكتوبة التي تطوّرت مع مرور الوقت وتعتبر صالحة للتطبيق

كتبت – شاهندة رزق 

يقول الباحث في ثقافة المجتمع العامّة المحيطة بالمؤسسة نبيل سراج أنور، إن “الثقافة التنظيميّة تشتمل على توقّعات المؤسسة (أو المنظمة) وخبراتها وفلسفتها، فضلًا عن القيم التي توجه سلوك الأعضاء”، وفقا لموقع سيدتي.

وأضاف أن “التعبير عن الثقافة التنظيميّة واضح في الصورة الذاتية لكلّ عضو من أعضاء المؤسّسة، والأعمال الداخليّة، والتفاعلات مع العالم الخارجي، والتوقّعات المستقبليّة”.

لافتا إلى أن “الثقافة التنظيميّة تستند إلى المواقف والمعتقدات والعادات المشتركة والقواعد المكتوبة وغير المكتوبة التي تطوّرت مع مرور الوقت وتعتبر صالحة للتطبيق (مدونة الأعمال).

وقد تشتمل “الثقافة” أيضًا على رؤية المنظّمة وقيمها ومعاييرها وأنظمتها ورموزها ولغتها وافتراضاتها ومعتقداتها وعاداتها”.

مشيرا إلى أن غالبيّة تعريفات “الثقافة التنظيمية” تعبّر عن كيفية بناء مكان العمل تنظيميًّا، بينما تُكرَّس تعريفات أخرى لسلوك الموظف وطريقة تعامله، وطريقة تاثير الثقافة التنظيمية بشكل مباشر على سلوكيات الموظفين داخل المؤسسة”.

ويوضّح أن هناك مصطلحات أخرى في عالم الأعمال للثقافة التنظيميّة، منها: “ثقافة الشركة” و”ثقافة مكان العمل” و”ثقافة العمل”.

زر الذهاب إلى الأعلى