أخبار وتقاريرالرئيسية

كيف سرق تطبيق «الرمال البيضاء» المصريين؟!

انتشر التطبيق في مصر منذ حوالي ثلاثة أشهر، وكان يطلب من المشتركين دفع اشتراك يختلف حسب الشرائح بحد أقصى 6 آلاف جنيه سنويا، وكان صاحب أعلى شريحة يربح 8 آلف جنيه شهريا

كتبت – إيمان حامد

أصبحت الجرائم الإلكترونية آفة العصر، ولم تقتصر فقط على الابتزاز بمختلف أنواعه أو التحريض على العنف والقتل، بل تحولت للنصب وجني الأموال بطرق غير مشروعة وبطرق يصعب على الجهات المسؤولة تتبعها.

وخلال الأيام الماضية، استيقظ المصريون على جريمة نصب كبرى بطلها تطبيق إلكتروني توغل في عدد كبير من البيوت.. «وايت ساندز» أو الرمال البيضاء، ذلك التطبيق الذي انتشر كالنار في الهشيم ليسرق نحو خمسة مليارات جنيها من جيوب المصريين.

خلفيات الموضوع ربما تحمل الضحايا جزءا كبيرا من المسؤولية، إذ وثقوا في تطبيق إلكتروني ومولوه بالأموال حتى وقعوا فريسة لعملية نصب.

انتشر التطبيق في مصر منذ حوالي ثلاثة أشهر، وكان يطلب من المشتركين دفع اشتراك يختلف حسب الشرائح بحد أقصى 6 آلاف جنيه سنويا، وكان صاحب أعلى شريحة يربح 8 آلف جنيه شهريا.

وكان يطلب «وايت ساندز» تنفيذ عددا من المهام يوميا، حيث يقوم المشترك بمشاهدة مجموعة فيديوهات وتسجيل «إعجاب»، بمعدل 50 مهمة يوميا.

وعلى المشترك أن ينتظر دخول الأرباح محفظته الإلكترونية، حتى اختفى التطبيق والقائمين عليه فجأة ولا وجود للأرباح.

عملية نصب إلكتروني لم تصرح الجهات المسؤولة حتى الآن عن كيفية التعامل معها.

وانتشرت صورة لمذكرة قدمها مكتب المحامي محمد محمود العزالي، إلى النائب العام في محاولة لملاحقة على الجناة واستعادة الأموال المنهوبة.

وشرحت المذكرة حيثيات القضية، وكيف تعرض المصريون لعملية نصب بدعوى الترويج لصفحات عبر الإنترنت مقابل ربح 300 جنيه يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى