الرئيسيةصحةعرب وعالممبتكرون و رواد

روبوت لتطهير المسجد الحرام دون تدخل بشري

كتبت – شيماء محمد 

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن روبوت تطهير المسجد الحرام والذي يعمل على تغطية مساحات أوسع داخل المسجد الحرام ومرافقه.
ويعمل الروبوت لمدة 4 ساعات، بسعة تتجاوز 68 لتر للماء، ويغطي أكثر من 1000 متر مربع لكل ساعة عمل، دون تدخل بشري، ويستعين في أداء مهامه بكاميرات وحساسات أرضية وعلوية وأحزمة أمان وخاصية قراءة الأجسام الصغيرة والكبيرة لمنع الاصطدام بالأشخاص أو العوائق الأرضية.
ويزن الروبوت 300 كيلو جرام مع خزان بسعة 68.14 لترا للماء النظيف، وخزان إزاحة آخر بسعة 68.14 لترا للماء من الأرضيات، كما يبلغ عرض عملية النظافة الواحدة 51 سنتيمتر وعرض مساحة يبلغ 68 سنتيمتر، وسرعته تصل إلى 5 كيلو بالساعة.

ويتميز الروبوت بالشحن السريع والموفر للطاقة، و8 كاميرات تعمل كحساسات قُسمت وفق الترتيب التالي: -حساسات ليدر بزاوية 190 تمتد لـ 25 مترا، وحساسات 3d لقراءة المنطقة المحيطة بثلاثة اتجاهات على شكل مستطيل، وحساسات 2d لقراءة المنطقة المحيطة بإتجاهين.

ويوفر الروبوت خاصية تعمل على إرسال رسائل sms مع الصور ترسل لرقم هاتف يتم ربطه بالروبوت، كما تتميز الماكينة بعدم إصدار أصوات ممكن أن تؤثر على أجواء المصلين والطائفين في المسجد الحرام.
زر الذهاب إلى الأعلى