الرئيسيةمبتكرون و رواد

تعرف على مواصفات «اللابتوب» الجيد

قبل الشروع في اختيار اللاب توب الأفضل لك، عليك باختيار نظام التشغيل الأمثل لك

كتب – بروفايلي

هل تعمل في مجال التصميمات؟! أم تعتمد على الحاسوب واللابتوب في مجال عملك.. إذا كنت تستخدم أجهزة الحاسب الآلي بشكل يومي إذن فأنت في حاجة لمعرفة أهم مواصفات اللابتوب الجيد.

أنظمة التشغيل

تعمل أجهزة الحاسوب الحديثة على عدد من أنظمة التشغيل أهمها نظام ويندوز من مايكروسوفت ونظام macOS من آبل.

وهنالك نظم تشغيل أخرى مثل لينكس أو كروم أو إس لكن لن تطرق لأي منها اليوم؛ سنركز فقط على ويندوز وماك.

قبل الشروع في اختيار اللاب توب الأفضل لك، عليك باختيار نظام التشغيل الأمثل لك، فاختيار نظام التشغيل هو تفضيل شخصي بحت ويختلف من شخص لآخر.

نظام تشغيل ويندوز هو الأكثر شيوعًا لذلك ستكون خيارات الأجهزة المتوفرة، فإذا كنت تفضل نظام ويندوز فننصحك شراء جهاز بنظام Windows 10.

أما بالنسبة لنظام ماك من آبل فهو يعتبر أسهل من ويندوز لمن لم يعتاد استخدام أجهزة الكمبيوتر.

أجهزة آبل محبوبة من قبل المصممين والمنتجين لكن أجهزة آبل دائمًا ما تكون أغلى سعرًا من أجهزة منافسيها.

حجم الجهاز

كما تتراوح أحجام أجهزة اللاب توب بشكل كبير فتبدأ بعضها من 11.6 بوصة، وقد تصل إلى 17.3 بوصة، مرورًا بعدة أحجام ومقاسات بين الحجمين.

نعتبر المقاس المثالي لشاشة اللاب توب ما بين ١٣-١٤ بوصة؛ الحجم هذا سيوفرلك الوزن المثالي لسهولة الاستخدام وقابلية التنقل.

بعيدًا عن مقاس الشاشة، يختلف كذلك السمك الخاص بكل جهاز، فهناك أجهزة رفيعة مثل ASUS Zenbook أو Lenovo Yoga، وهذه الأجهزة تقع تحت مُسمى Ultrabooks، وربما يأتي جهاز Dell XPS 13 على قمة تلك الفئة بسبب ما يحتويه من مواصفات مذهلة ومزايا عديدة.

دقة الشاشة

عليك التأكد من حصولك على شاشة مريحة للنظر حتى لا تعاني بعد كثرة الاستخدام.

أهم ما توفره شاشة اللاب توب من بعد الحجم هي: دقة الشاشة، درجة السطوع، والتباين والألوان.

يجب مراعاة ألا تقل دقة الشاشة الخاصة بجهازك عن 1080 بكسل على سبيل المثال.

درجة سطوع الشاشة مهمة بعد معرفة المكان الذي ستستخدم اللاب توب فيه، بعد السطوع تأتي درجة التباين والألوان وهذه مهمة إن كنت مصمم أو تريد مشاهدة أفلام ومسلسلات بدقة عالية.

من الصعب تجاهل معالجات Core من إنتل عند شراء جهاز لاب توب جديد، بغض النظر عن السلسلة التي ستتجه إليها سواء Core i3 أو Core i5 أو Core i7 أو حتى سلسلة Core i9 الأحدث، فإن معالج إنتل يقدم أفضل أداء بشهادة الجميع.

نوع المعالج

معظم الإصدارات الجديدة من أجهزة اللاب توب تأتي بمعالج Intel Core i9، وهو الأفضل على الإطلاق في الوقت الحالي، وتجعل تلك الأجهزة قادرة على منافسة أجهزة الكمبيوتر المكتبية من حيث قوة المعالج، ولكنها بالطبع تأتي بتكلفة أكبر، وأحدث إصدار لمعالج إنتل من تلك السلسلة هو الإصدار المعروف بـ Whiskey Lake.

كان نادرًا من يحتاج لذاكرة عشوائية تفوق سعة 4 جيجا بايت أو 8 جيجا بايت على الأكثر، وحينها كنت تستطيع استخدام جهازك بسرعة ويسر ودون مواجهة أي مشاكل.

ولكن في هذه الأيام قد ترغب في زيادة سعة ذاكرة جهازك العشوائية إلى 16 جيجا بايت كحد أدنى، وقد تصل إلى 32 جيجا بايت إذا كنت تستخدم العديد من التطبيقات في آنٍ واحد.

توفر لك أقراص SSD سرعة أكبر بكثير، وتعمل بصمت غير مصدرة الضوضاء التي تصدر عن تلك من نوع HDD، لذا إذا كنت بصدد شراء جهاز لاب توب جديد، فإننا ننصح بأن تختار جهاز لاب توب ذو قرص صلب من نوع SSD بالتأكيد.

سيؤثر مدى سطوع شاشتك وجودة الصورة في عمر البطارية، كما سيؤثر عدد التطبيقات التي تقوم بتشغيلها في الخلفية أو اتصالك بشبكات Wi-Fi و Bluetooth، كل ذلك سيؤثر في عمر بطارية جهازك.

كما سيلعب نظام التشغيل الخاص بجهازك دورًا رئيسيًا في تحديد عمر البطارية، ولهذا السبب تميل أجهزة Ultrabook للعمل على نظام تشغيل Chrome OS الخاص بشركة جوجل، نظرًا لكونه موفر للطاقة بشكل أكبر من أي نظام تشغيل آخر.

يعد مستشعر بصمات الإصبع ميزة كبيرة في أجهزة اللاب توب، فإنه يوفر أمان أكثر للمستخدم مع إمكانية تسجيل الدخول بشكل أسرع، كما يمكن المستخدم من الاستفادة من نظام Windows Hello الخاص بنظام تشغيل Windows 10.

زر الذهاب إلى الأعلى