الرئيسيةبروفايليمقالات

بيل جيتس: 5 كتب أحببت قراءتها هذا العام

قرأت الكثير من الكتب الرائعة هذا العام - بما في ذلك أحدث كتب جون دوير عن تغير المناخ - ولكن كانت هذه بعض الكتب المفضلة لدي

ترجمة – إيمان حامد

يقول رجل الأعمال الأمريكي، بيل جيتس، عندما كنت طفلاً ، في مدونته Gates notes، كنت مهووسًا بالخيال العلمي. قضيت أنا وبول ألين ساعات لا تحصى في مناقشة ثلاثية مؤسسة إسحاق أسيموف الأصلية. قرأت كل كتاب من تأليف إدغار رايس بوروز وروبرت هاينلين. (القمر هو عشيقة قاسية كانت المفضلة بشكل خاص). كان هناك شيء مثير للغاية بالنسبة لي حول هذه القصص التي تجاوزت حدود ما كان ممكنًا.

https://twitter.com/BillGates/status/1474175674185228291?t=TG0A42ZgAP56lTbxv1yGfQ&s=19

 

 

مع تقدمي في السن ، بدأت في قراءة المزيد من الكتب غير الخيالية. كنت لا أزال مهتمًا بالكتب التي تستكشف الآثار المترتبة على الابتكار ، ولكن شعرت بأهمية أكبر أن أتعلم شيئًا عن عالمنا الحقيقي على طول الطريق. في الآونة الأخيرة ، وجدت نفسي منجذبة إلى أنواع الكتب التي كنت أحبها عندما كنت طفلاً.

تتضمن قائمة قراءتي في عطلتي هذا العام قصتين رائعتين من قصص الخيال العلمي. تقع إحداها على بعد 12 سنة ضوئية من شمسنا ، والأخرى تقع هنا في الولايات المتحدة – لكن كلاهما جعلني أفكر في كيفية استخدام الناس للتكنولوجيا للاستجابة للتحديات. لقد قمت أيضًا بتضمين زوج من الكتب الواقعية حول أحدث العلوم ورواية جعلتني أنظر إلى أحد أشهر الشخصيات في التاريخ من منظور جديد.

 

لقد قرأت الكثير من الكتب الرائعة هذا العام – بما في ذلك أحدث كتب جون دوير عن تغير المناخ – ولكن كانت هذه بعض الكتب المفضلة لدي.

ألف عقل: نظرية جديدة للذكاء ، بقلم جيف هوكينز. قلة من الموضوعات استحوذت على خيال كتاب الخيال العلمي مثل الذكاء الاصطناعي. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول ما قد يتطلبه إنشاء ذكاء اصطناعي حقيقي ، فإن هذا الكتاب يقدم نظرية رائعة. قد يكون هوكينز معروفًا بأنه المخترع المشارك لـ PalmPilot ، لكنه أمضى عقودًا في التفكير في الروابط بين علم الأعصاب والتعلم الآلي ، ولا توجد مقدمة أفضل لتفكيره من هذا الكتاب.

The Code Breaker: جينيفر دودنا ، تحرير الجينات ، ومستقبل الجنس البشري ، بقلم والتر إيزاكسون. يعد نظام تحرير الجينات CRISPR أحد أروع الاختراقات العلمية وربما الأكثر أهمية في العقد الماضي. أنا على دراية به بسبب عملي في المؤسسة – نحن نمول عددًا من المشاريع التي تستخدم التكنولوجيا – لكنني ما زلت تعلمت الكثير من هذا الكتاب الشامل والذي يسهل الوصول إليه حول اكتشافه من قبل عالمة الكيمياء الحيوية الحائزة على جائزة نوبل جنيفر دودنا وزملائها. قام Isaacson بعمل جيد في تسليط الضوء على أهم الأسئلة الأخلاقية حول تحرير الجينات.

 

كلارا والشمس لكازو إيشيغورو. أحب قصة الروبوت الجيدة ، ورواية إيشيجورو عن “الصديق الاصطناعي” لفتاة مريضة ليست استثناءً. على الرغم من حدوثه في مستقبل بائس ، فإن الروبوتات ليست قوة للشر. بدلاً من ذلك ، هم بمثابة رفقاء للحفاظ على الشركة. جعلني هذا الكتاب أفكر في الشكل الذي قد تبدو عليه الحياة مع الروبوتات فائقة الذكاء – وما إذا كنا سنتعامل مع هذه الأنواع من الآلات على أنها قطع تقنية أو كشيء آخر.

هامنت ، لـ ماجي أوفاريل. إذا كنت من محبي شكسبير ، فستحب هذه الرواية المؤثرة التي تدور حول كيفية تأثير حياته الشخصية على كتابة إحدى أشهر مسرحياته. لقد بنت أوفاريل قصتها على حقيقتين نعرف أنهما صحيحتان عن “ذا بارد”: توفي ابنه هامنت عن عمر 11 عامًا ، وبعد ذلك بعامين ، كتب شكسبير مأساة تسمى هاملت. لقد استمتعت بشكل خاص بالقراءة عن زوجته ، آن ، التي يتم تخيلها هنا على أنها شخصية خارقة للطبيعة تقريبًا.

 

مشروع Hail Mary ، لـ Andy Weir. مثل معظم الناس ، تعرفت لأول مرة على كتابات وير من خلال المريخ. أحدث رواياته هي قصة جامحة عن مدرس علوم في المدرسة الثانوية يستيقظ في نظام نجمي مختلف دون أن يتذكر كيف وصل إلى هناك. تدور بقية القصة حول كيفية استخدامه للعلوم والهندسة لإنقاذ الموقف. إنها قراءة ممتعة ، وقد أنهيت الأمر برمته في عطلة نهاية أسبوع واحدة.

خاص بروفايلي

زر الذهاب إلى الأعلى