الرئيسيةبروفايليمبتكرون و رواد

الدكتور محمد عبد الظاهر: صحافة الجيل السابع نِتاج للتطور الهائل في الذكاء الاصطناعي

كتبت – إيمان حامد

أكد الدكتور محمد عبد الظاهر، أستاذ الإعلام والذكاء الاصطناعي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف ( AIJRF )، المؤسسة العلمية والتطبيقية الرائدة في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي، في الجلسة الرئيسية  في المؤتمر العلمي الثالث لاتحاد إذاعات الدول العربية، على أن بزوغ مرحلة جديدة من الإعلام والذكاء الاصطناعي  وهي صحافة الجيل السابع والتي تعد نتاج للتطور الهائل في الذكاء الاصطناعي بعد مرحلة ” الذكاء الاصطناعي التوليدي” التي تقود العالم في الوقت الراهن.

وقال   الدكتور محمد عبد الظاهر : “إن تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح لها دورا كبيرا فى صناعة المحتوى الإعلامي خلال العشر سنوات الماضية ، مشيرا إلى أن العالم الآن يدخل على مرحلة جديدة من مراحل نمو الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي خاصة بعد التطورات الكبيرة التي أحدثتها تلك التقنيات.، حيث أن العالم يمضي قدما نحو صحافة الجيل السابع   ( 7G Journalism ) تلك المرحلة التي يعتمد فيها مقدموا المحتوى الإعلامي على شرائح ذكية مختلفة من أجل إنتاج محتوى إعلامي ثلاثي الابعاد، وتختفي الهواتف الذكية والحواسيب الرقمية بشكلها الحالي”  .

كما أوضح د.عبد الظاهر أن هناك فجوه كبيره بين الإعلام الغربي والإعلام العربي في استخدام تلك التقنيات في صناعة المحتوى الإعلامي، وأرجع ذلك إلى عدة أسباب منها تمسك القائمين على إدارة المؤسسات الإعلامية العربية بالطرق التقليدية فى إنتاج المحتوى الإعلامي  إلى جانب التخوف من خطورة أن تحل الآلة محل العنصر البشري.

قائلا: ”  هناك تحديات تواجه إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي فى الإعلام العربي منها ضرورة صناعة تطبيقات ذكاء اصطناعي عربية تتعامل مع اللغة العربية بصورة أكثر دقة ، وأكثر مهنية من التطبيقات الموجودة الآن، وتطوير المؤسسات الإعلامية العربية وأن يكون هذا نابع من تلك المؤسسات بضرورة أنها يجب أن تتحرك الآن نحو مرحلة صحافة الذكاء الاصطناعي”.

يأتي هذا على هامش مشاركة د. عبد الظاهر في المؤتمر العلمي الثالث لاتحاد إذاعات الدول العربية، تحت عنوان “الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي” المنعقد بتونس يومي 17-18 يناير 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى