الرئيسيةبروفايلي

كيف تبدأ مشروع تجاري صغير؟

يجب أن نتساءل: "ما الذي يجب علينا القيام به؟"

كتب – بروفايلي

إذا كنت تخطط لبدء مشروع صغير، هناك خطوات يجب أن تأخذها تراعيها.

خطوات بدء مشروع تجاري

1- اختيار الفكرة

يجب أن نتساءل: “ما الذي يجب علينا القيام به؟” والتعرف على احتياجات الجمهور في الوقت الراهن ولابد أن تعلم أنه في البداية قد تصل لأفكار وتنتهي بالفشل وتفكر من جديد للاستقرار على فكرة جيدة.

2- تحديد الأهداف الأساسية

تحديد الهدف من المشروع، ولذلك قد تطرح على نفسك عددا من الأسئلة منها هل تريد تحقيق الاستقلال المادي؟ هل ترغب في مشروع تجاري صغير ومستمر تحب العمل عليه ويمكنك من خلاله تحقيق دخل ثابت؟

3- العمل تحت اسم ما

يمكنك أن تختار لنفسك اسمًا قبل وجود أي فكرة خاصة بالمشروع التجاري، فإذا كان الاسم جيدًا قد تجد أنه يساعدك على تعريف فكرة المشروع. ولابد أن تختار اسمًا بسيطًا وقابلًا للتذكر.

4- تحديد فريق العمل

لابد أن تعلم أن وجود فريق عمل يجلب الكثير من الدعم على طاولة العمل، حيث يقوم أفراد الفريق بتقييم ومناقشة أفكار بعضهم البعض.

5- اختر شريكك بعناية

فكر بحرص عند اختيار الفرد أو المجموعة التي سوف تعمل على بناء مشروعك التجاري معهم، واهتم بأن تبدأ الأمر مع شخص على قدر الثقة.

6- وضع خطة العمل

تساعدك خطة العمل على تعريف الأشياء التي تظن أنك بحاجة إليها من أجل إطلاق مشروعك التجاري، سواء كان كبيرا أو صغيرًا.

7- التغطية المالية

عليك أن تعلم أن بيانات الحالة المالية تقوم بترجمة الخطط التسويقية والتشغيلية إلى أرقام “عوائد وأرباح وتدفقات مالية”، فيتم ذلك من خلالها تعريف كمية الأموال التي سوف تحتاج إليها والأموال المحتمل ربحها.

8- بناء المنتج الخاص بك

كتابة واختبار البرنامج المطلوب تنفيذه، أو بدء عمليات استيراد المواد المطلوبة وشحنها في غرفة العمل الخاصة بك أو بدء عمليات الشراء بالجملة وتحديد أسعار البيع بالتجزئة.

9- تأمين تكاليف بدء التشغيل

الأموال مطلوبة عادة من أجل شراء اللوازم والمعدات، وكذلك من أجل تحريك العمليات التجارية في الفترة قبل أن يصبح المشروع التجاري قادرًا على إدخال الأرباح لنفسه، أول مكان يجب عليك أن تنظر نحوه من أجل توفير رأس المال هو أنت .

10- تعيين محام أو مستشار قانوني

قد تواجهك بعض العقبات، بدءًا من تعهدات البناء وصولًا إلى القانونين المحلية المنظمة، وتصاريح المحافظة، واشتراطات الحكومة، والضرائب، والرسوم، والعقود، والأسهم، والشراكات، وأكثر من ذلك، وعليه انت في حاجة لمحامي أو مستشار قانوني.

11- إنشاء موقع إلكتروني

إذا كنت مهتمًا بعملية البيع عبر الإنترنت، فاهتم باختيار منفذ البيع الإلكتروني المناسب لك، أو ربما تنشئ موقعًا خاصًا بك.

12- إطلاق المشروع

عندما تصبح الخدمة التي تعمل عليها تعمل بكفاءة وجاهزة للانطلاق واستقبال العملاء، عليك أن تنظم حدثًا مميزًا من أجل إطلاق مشروعك التجاري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى