الرئيسيةفنون وترفيه

قصة أشهر محل لبيع الأثاث من منتصف القرن التاسع عشر

يُعتبر معرض مفتوح لأجمل القطع الفنية النادرة في العالم

كتب – محمد كمال

هذا محل زين للناظرين. هكذا أطلق الفنان الإيطالي علي متجرة بوسط القاهرة. لإحتوائه علي العديد من التحف النادرة والقيمه في ذلك الوقت.

محل جوزيبى بارفيس للتحف

.

بارفيس إيطالى الجنسية هاجر إلى مصر عام 1859م ، قام بإمتلاك محل للتحف فى القاهرة فى نفس العام ، أسس مصنع له بحي الموسكى بالقاهرة ،

يقع محل بارفيس للأثاث والتحف بشارع ابراهيم باشا والذي يعرف حالياً بإسم شارع الجمهورية بوسط البلد، حيث استقبل زواره بتلك الجملة التى كتبها على إحدى حوائطه لكى يعبر عن قيمة وجمال المحل

وقيمة مقتنياته ومدى تأثيرها الإيجابى فقد كان صاحب المحل مقتنعاً بأن متجره عبارة عن متحف مفتوح يعرض نوعًا مبهرًا ونادراً من القطع الفنية.

إشتهر المحل بتخصصه فى صناعة الأثاث المصرى الشرقى الأصيل الذى لا مثيل له منذ عصر الخديوي إسماعيل وحتى عصر الملك فاروق الأول، لدرجة أن كل القصور الملكية في أوروبا وآسيا ارادت منه مثيل لهذه الأعمال الفنية وما زالت توجد بها حتى الآن.

وفى عام 1866 دعى الخديوي اسماعيل بارفيس لكى ينفذ الأثاث المصري الذى سيشارك في المعرض العالمي بباريس سنة 1867، والذى نال بعدها شهرة عالمية واسعة تجاوزت الحدود المحلية بعد 8 سنين من تواجده في القاهرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى