غير مصنفسياحة و سفرلايف ستايلمبتكرون و رواد

نافياتكس تطلق «مسلك» أول تطبيق للقيادة الآمنة في مصر

حمزة غوشة: نتعهد بطرق آمنة وتقليل معدل الحوادث بنسبة ٢٥٪ خلال العامين القادمين بفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في «مسلك»

كتبت – إيمان حامد 

قفزات سريعة قطعتها مصر في التصنيف العالمي لجودة الطرق، حتى باتت منافسة مثيلاتها في دول الاتحاد الأوروبي، وأمريكا وذلك بفضل وضع المشروع القومي للطرق على رأس أولويات الرؤية السياسية لمصر خلال الثمان سنوات المنصرمة.

ولهذا فقد قررت شركة «نافياتكس» أن تكون القاهرة هي مركز الإنطلاق إلى المنطقة العربية وافريقيا من خلال طرحها لتطبيق «مسلك» الذي يعتمد على خدمات تحديد المواقع وربطها ببيانات رحلة السيارة (السرعة، الانحراف المعياري، التوقف الفجائي)، على أن يتم تطوير التطبيق تلقائيا بواسطة معطيات الذكاء الاصطناعي لتشمل معايير أخرى مثل (المناخ والتضاريس) لاعطاء صورة مثالية حول رحلة القيادة.

وخلال فعاليات اليوم كشفت «نافياتكس» في مؤتمرها الصحفى عن خططها المستقبلية داخل السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، كما أكدت الشركة على إلتزامها بالمعايير المصرية والدولية لسرية معلومات المستخدمين.

كما صرح السيد حمزة غوشة، المدير التنفيذي للشركة بأن أهداف تطبيق «مسلك» تتلخص في توفير أقصى درجات الآمان لقائدي المركبات، وكذلك العمل على تخفيض النفقات التعويضية لشركات التأمين كأثر مباشر لخفض أعداد الحوادث، كما أنه من المرجح في حال اعتماد التطبيق لأكثر من مليون مستخدم أن يسهم التطبيق في خفض عدد الحوادث بمقدار من ١٨٪ إلى ٢٥٪ وهو ما يرفع عن كاهل الدولة جزء ضخم من المصروفات المتعلقة بالحوادث.

وبحسب ما أكده دكتور محمد فراس المسؤول التقني في الشركة، فإن تجارب الأداء الأولية قد امتدت لتشمل تشغيل ٤٠٠٠ عينة في ظروف مختلفة للحصول على أقرب النتائج الواقعية، والتي ستزداد فاعليتها طبقا لمبدء تعلم الآلة كأحد مناحي برامج الذكاء الاصطناعي.

وفي سياق متصل شدد فراس على أولوية أمن المعلومات واتباع معايير owasp وهي المواصفة الأمريكية لتحقيق معايير الأمان للمعلومات، والاعتماد على OAuth 2.0 الصادر عن شركة okta الأمريكية التي هي واحدة من أهم شركات تسجيل الدخول والخروج الآمن وتحديد هوية المستخدم.

كما استعرض الدكتور حاتم الأشعل مسؤول المبيعات في الشركة الأثر السلبي على الاقتصاد الناجم عن عدد الحوادث في مصر لعام 2021 مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأرقام قد انخفضت بنسبة 10 % عن عام ٢٠٢٠ بسبب عمليات التطوير والتوسعة المستمرة للطرق، إذ بلغ العدد الإجمالي للحوادث 51500 في جميع المحافظات في مصر، مخلفة عدد ٧١٢٠ من الوفيات لعام ٢٠٢١.

كذلك فأن الإصابات الناجمة عن حوادث المرور هي السبب الأول لوفاة الشباب البالغين من العمر من 15 إلى 29 سنة، وبترجمة ذلك احصائيا سنجد أن هناك أكثر من 20 قتيل يوميا بسبب حوادث الطرق.

وفي سياق متصل قامت شركة «نافياتكس» بتكريم سيادة اللواء وليد فودة مدير المركز المصري للقيادة الآمنة على مجهوده في تحقيق السلامة والآمان المرورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى