الرئيسيةفنون وترفيه

معلومات لا تعرفها عن «العدد باي»

بدأ عالم الرياضيات الويلزي ويليام جونز، صديق السير إسحاق نيوتن في استخدام رمز باي في عام 1706

كتبت – شاهندة رزق 

العدد باي Pi (الحرف اليوناني “π”) هو الرمز المستخدم في الرياضيات لتمثيل ثابت – نسبة محيط الدائرة إلى قطرها – والتي تبلغ تقريبًا 3.14159.

ويتم الاحتفال بيوم العدد باي Pi في 14 مارس من كل عام في جميع أنحاء العالم.

يعد يوم العدد باي Pi Day فرصة سنوية لعشاق الرياضيات لتلاوة الأرقام اللانهائية من العدد باي Pi والتحدث إلى أصدقائهم حول الرياضيات.

وتم استخدام رمز Pi لأكثر من 250 عامًا، قدم الرمز ويليام جونز، عالم الرياضيات، في عام 1706 وقد اشتهر الرمز من قبل عالم الرياضيات ليونارد أويلر.

ونظرًا لأنه لا يمكن أبدًا حساب القيمة الدقيقة للعدد باي، فلا يمكننا أبدًا إيجاد المساحة الدقيقة أو محيط الدائرة.

العدد باي هو في الواقع جزء من الأساطير المصرية، حيث يعتقد بعض الناس أن أهرامات الجيزة بنيت على مبادئ العدد باي، العلاقة الرأسية للارتفاع الرأسي للأهرامات مع محيط قاعدتها هي نفس العلاقة بين نصف قطر الدائرة ومحيطها، الأهرامات هي هياكل استثنائية وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع.

بدأ الفيزيائي لاري شو الاحتفال في يوم 14 مارس بيوم العدد باي في متحف علوم Exploratorium في سان فرانسيسكو، هناك يُعرف باسم أمير العدد باي.

هناك لغة كاملة مكونة من الرقم Pi ولكن كيف يكون ذلك ممكنا؟ حسنًا، أحب بعض الناس العدد باي بما يكفي لاختراع لهجة قائمة عليه، في لغة “Pi-lish”، يتطابق عدد الأحرف في كل كلمة مع الرقم المقابل لـ pi، تتكون هذه الكلمة الأولى من ثلاثة أحرف والثانية بها حرف واحد والثالثة بها أربعة أحرف وهكذا، هذه اللغة أكثر شيوعًا مما تعتقد، حيث كتب مهندس البرمجيات مايكل كيث كتابًا كاملاً بعنوان Not a Wake بهذه اللغة.

لم يكن العدد باي معروفًا دائمًا بهذا الاسم، قبل القرن الثامن عشر الميلادي، أشار الناس إلى الرقم الذي نعرفه باسم pi على أنه “الكمية التي ينتج عنها المحيط عند ضرب القطر بها”.

وبدأ عالم الرياضيات الويلزي ويليام جونز، صديق السير إسحاق نيوتن، في استخدام رمز باي في عام 1706.

زر الذهاب إلى الأعلى