الرئيسيةسياحة و سفر

لشتاء دافئ.. تعرف على أفضل 10 أماكن للزيارة في الأقصر

كتبت – شيماء محمد

تعد محافظة الأقصر أحد أهم الوجهات السياحية في فصل الشتاء، حيث تحظى بطقس دافئ وطبيعة ساحرة، علاوة على المعالم والمزارات الأثرية.

ونشر موقع urtrips، أهم 10 مزارات سياحية يمكن للزائرين الاستمتاع بها في محافظة الأقصر وجاءت كالتالي:

1- معبد الكرنك

يعد معبد الكرنك الأكبر من نوعه على مستوى مصر والعالم، ويعكس من خلال مراحل بنائه وتطوره تاريخ وثقافة مصر القديمة، تبدأ من الحقبة الفرعونية الوسطى وتنتهي بعصر البطالمة عبر 8 بوابات كل بوابة منها تقود إلى بناء مُهيب من 10 أبنية عظيمة، تجعل منه واحد من أهم معالم السياحة في مصر.

2- وادي الملوك

من أفضل الأماكن السياحية في الأقصر التي تستعرض تقاليد دفن الموتى لدى قدماء المصريين وإعدادهم لاستقبال عالمهم الآخر من خلال 120 مقبرة تمتد على الضفة الغربية لنيل الأقصر مُصمّمة على الطراز الفرعوني لملوك ونبلاء الأسر من 18-20.

3- وادي الملكات

يقع بالقرب من وادي الملوك ويُشبهه في هدف البناء والنشأة والتاريخ، ولكنه مُخصص للسيدات من الأسر الملكية الفرعونية والمُقربات منهن، ويعتبر من أهم أماكن السياحة في الأقصر.

4- تمثالي ممنون

تمثالي ممنون هما تمثالين يُطلق عليهما أيضًا التماثيل الغنائة وكثيرًا ما تُروى عنهما الأساطير، حيث كانا يشتهرا في العصور القديمة بصدور أصواتًا غير معروفة السبب وقت الفجر، ومع مرور الزمن فسر العلماء تلك الأصوات بأنها نتيجة مرور الهواء بمسام الحجارة الضخمة وقت السكون، ويبلغ ارتفاع كلٍ منهما 21.90 متر تقريبًا.

5- معبد هابو

من أكبر المعابد الجنائزية المصرية التي يرجع عهدها لعصر الدولة الفرعونية الحديثة وبالتحديد الأسرة 20، شيّده الملك رمسيس الثالث لتمجيد الإله آمون.

ويحمل المعبد الذي يقع في مدينة هابو بالأقصر اسم كاهن قبطي عاش في الدير الذي شُيّد بين أسوار المعبد حتى القرن 7 الميلادي.

6- معبد حتشبسوت

معبد حتشبسوت، أو معبد الدير البحري Mortuary Temple of Hatshepsut هو معبد جنائزي شُيّدَ على الضفة الغربية لنهر النيل في مدينة الأقصر على مدار 15 عامًا من حكم الملكة حتشبسوت على طراز يختلف تمامًا عن غيره من المعابد الشرقية.

المعبد مُشيّد من الحجر الجيري المُلوّن، وتحول في نهاية الحكم البطلمي ومع بداية انتشار المسيحية في مصر إلى دير قبطي قبل أن يعود لأصله مرة أخرى.

7- معبد الأقصر

معبد الأقصر واحد من أهم المعابد المصرية القديمة التي شُيّدت على الضفة الشرقية لنهر النيل بالأقصر مُنذ عام 1400 قبل الميلاد، تقديسًا للإله آمون وزوجته موت وابنهما خونسو أو مَا يُطلق عليهم ثالوث طيبة المُقدّس.

ويضم المعبد مجموعة من الصروح التي تم تشييدها في عهد الملوك أمنحوتب الثالث، تحتمس الثالث، رمسيس الثاني، حتشبسوت، توت عنخ آمون.

8- متحف الأقصر

متحف الأقصر يضم بداخله مجموعة نادرة من المعروضات تُغطي فترة زمنية تزيد عن 4 آلاف عامًا، بدايةً من عصور ما قبل الميلاد وصولًا إلى العصر الإسلامي، وذلك على مساحة تبلغ 1595 متر مربع.

يقع بالضفة الشرقية من نهر النيل، ويحتضنه من الجنوب معبد الأقصر ومن الشمال معبد الكرنك، وقد تم تصميمه ليكون مواجهًا للنيل، وتم افتتاحه لأول مرة للجمهور عام 1975.

9- الحديقة الدولية

تضم الأقصر سلسلة من الحدائق والمُسطحات الخضراء أشهرها الحديقة الدولية حيث تجتمع الخُضرة مع الماء العذب الساحر.

10- منتزه الندى لاند

يضم الندى لاند سلسلة من الألعاب التي تُلائم الأعمار المُختلفة مع رؤية الحيوانات البرية والهياكل المُحنّطة لبعضها والأسماك التي تُبحر في البحيرات الاصطناعية.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى