الرئيسيةبروفايلي

كيف تُصبح متحدثا جيدًا؟

يجب ألا تزيد عروض TED على 18 دقيقة، وهي مدة زمنية مثالية لتوضيح ما تريد قوله 

كتب – بروفايلي

إذا كنت تبحث عن سبل تطوير ذاتك وتحسين مهارات التواصل لديك، تضم منصة TED أحاديث لكثيرٍ من المفكرين والقادة والملهمين من حول العالم، ويمتلك الكثير منهم الأسلوب المتميز للتحدث أمام الجمهور.

يوضح هذا الكتاب الأسرار التسعة التي تساهم في إنتاج عروض TED مميزة، بالاعتماد على مشاهدات الكاتب لكثير من المحادثات، وإجراء مقابلات مع مجموعة من كبار مقدمي العروض والباحثين في هذا المجال.

وتضم هذه الأسرار التسعة:

1- الشغف: يؤدي وجود الشغف بالحديث إلى الإتقان وتقديم عرض تقديمي متميز.

2- السرد القصصي: لا يوجد شك على أنّ الجميع يحب القصص، فهي تصل إلى قلوبهم وعقولهم في آنٍ واحد.

3- التدريب المستمر: “العرق في التدريب، يوفر الدم في المعركة”. لعل هذه واحدة من أشهر الاقتباسات التي تصف قيمة التدريب وتأثيره على النجاح.

4- علّم الجمهور شيئًا جديدًا: يبحث الإنسان عن الجديد دائمًا، ومن ثَمَّ من الجيد في الحديث التركيز على تقديم عرض يعلّم الجمهور شيئًا جديدًا.

5- قدّم لحظات مميزة: عندما تقدر في عرضك على تحفيز الاستجابات العاطفية للجمهور مثل الفرح أو الصدمة أو المفاجأة، فإن ذلك سيجذب انتباههم إليك.

6- استخدام الفكاهة دون قول نكتة: يؤدي وجود الفكاهة في الحديث إلى تقليل التوتر، ويزيد من تقبل الجمهور لرسالتك، ويجعلك محبوبًا أكثر بينهم.

7- الالتزام بقاعدة الـ18 دقيقة: يجب ألا تزيد عروض TED على 18 دقيقة، وهي مدة زمنية مثالية لتوضيح ما تريد قوله.

8- تفضيل الصورة على النص: من الجيد الحرص على تقديم عرض يمتلئ بالصور المساعدة والرسوم المتحركة، مع استخدام محدود للنص.

9- البقاء في مسارك: من أهم الأشياء التي تحتاج إلى التركيز عليها هي أن تكون أصليًّا في حديثك، مع تجنب اصطناع شيء لا تملكه، أو محاولة أن تقدم عرضك مثل شخص آخر تحبه.

زر الذهاب إلى الأعلى