أخبار وتقاريرالرئيسيةصحة

قصة ساعي بريد يحمل أملا لمرضى السكري

قدّرت منظمة الصحة العالمية عام 2017 أن نحو تسعة ملايين شخص في أنحاء العالم مصابون بالنوع الأول من السكري

كتبت – إيمان حامد

بدأت إرهاصات علاج جديد للمصابين بالنوع الأول من السكري، تهدف إلى التخلي عن الحقن المستمر بالأنسولين، وفقا لتقرير نشرته بي بي سي عربي.

وتعتمد التقنية الجديدة على استخدام الخلايا الجذعيّة لمساعدة غدّة البنكرياس على إنتاج هرمون الأنسولين من خلال إعادة تجديد الخلايا التي تنتج الأنسولين.

وقدّرت منظمة الصحة العالمية عام 2017 أن نحو تسعة ملايين شخص في أنحاء العالم مصابون بالنوع الأول من السكري، لكن غالبية المصابين بالسكري هم مرضى النوع الثاني وتجاوز عددهم الـ400 مليون شخص عام 2014.

برايان شيلتين ساعي بريد من الولايات المتحدة كان أول من تجرى عليه تجارب باستخدامها وحتى الآن جاءت النتائج مبشّرة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تفاصيل قصة ساعي البريد، برايان شيلتين (64 عاما)، الذي قد يكون المريض الأول الذي يشفى من نوع السكري الأول في العالم.

واستحوذت شركة Vertex العاملة في مجال التكنولوجيا الحيوية على شركة سيما مقابل 950 مليون دولار.

وجاء في بيان نشرته الشركة: “حققت شركة سيما إنجازين علميين هامّين: الأول هو القدرة على إنتاج كميات كبيرة من خلايا بيتا (Beta cells) البشرية الفعّالة التي تعيد إفراز الأنسولين وتخفف من نقص السكر في الدم لدى النماذج الحيوانية، و(الثاني) هو إنتاج جهاز جديد يغلف ويحمي هذه الخلايا من (مهاجمة) الجهاز المناعي، مما يتيح الزرع الدائم دون حاجة إلى علاج يثبط المناعة بشكل مستمر”.

ومع بداية هذا العام، دعت شركة (Vertex) المصابين بمرض السكري من النوع الأول للمشاركة في تجارب طبيّة باستخدام العلاج الجديد.

وكان برايان قد اضطر للتقاعد المبكّر بعمر 57 بسبب إصابته بالسكري من النوع الأول، وفي يوم 29 يونيو من هذا العام، أصبح أول إنسان يشارك في التجرية الجديدة وحصل على حقنة من الخلايا مشابهة لخلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين والتي يفتقر لها جسمه، بهدف أن يتحكم جسمه ذاتيا بإنتاج الأنسولين.

وستستمر هذه الدراسة لمدة خمسة أعوام، وفقا للصحيفة، وستشمل مرضى آخرين من المصابين بالنوع الأول فقط من السكري.

زر الذهاب إلى الأعلى