الرئيسيةصحة

دراسة: «بورانش» نبات جبلي يعالج كوفيد-19

بتلات نبات الهيمالايا "بورانش" التي تسمى بشجر الورد أو الردندرة وتعرف علمياً بـ Rhododendron arboreum يتم استهلاكها من قبل السكان المحليين لفوائدها الصحية المتنوعة

كتبت – شيماء محمد

كشف فريقا من الباحثين بالمعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) وعلماء آخرون، عن بارقة أمل في بتلات نبات بالهمالايا يرجحون كفاءته لاستخدامه لعلاج عدوى كوفيد-19، بحسب عن موقع “نيوز18” الهندي.

وقال الدكتور شيام كومار ماساكابالي، أستاذ مشارك في الدراسة: “من بين العوامل العلاجية التي يتم دراستها تعتبر المواد الكيميائية المشتقة من النباتات مجالاً واعداً بشكل خاص بسبب نشاطها التآزري ومصدرها الطبيعي مع قلة مشكلاتها المرتبطة بالسمية”، نقلاً عن موقع “نيوز18” الهندي.

وقد وجد الفريق أن بتلات نبات الهيمالايا “بورانش” التي تسمى بشجر الورد أو الردندرة وتعرف علمياً بـ Rhododendron arboreum يتم استهلاكها من قبل السكان المحليين لفوائدها الصحية المتنوعة.

ليشرع العلماء في اختبارات علمية للمستخلصات التي تحتوي على مواد كيميائية نباتية مختلفة، مع التركيز بشكل خاص على النشاط المضاد للفيروس، ليجدوا أن نباتات الهيمالايا بمثابة مرشح واعد ضد فيروس كوفيد-19، مع نشرهم نتائج الدراسة بمجلة بوليموليكولار ستراكتشار آند دايناميكس”، مؤكدين أن نتائجهم تدعم الحاجة الملحة لمزيد من الدراسات العلمية في هذا المجال

زر الذهاب إلى الأعلى