أخبار وتقارير

توقيع بروتوكول تعاون بين “مساجد” والأوقاف لتطوير مسجد الحسين

ويهدف البروتوكول إلى أن تساهم مؤسسه مساجد للتطوير بمبلغ 150 مليون جنيه مبدئيا في عمليه التطوير 

كتبت – إيمان حامد

أعلنت مؤسسة “مساجد للتطوير” يوم الخميس الموافق 2 ديسمبر 2021 عن إعلان توقيعها بروتوكول تعاون  مع وزارة الأوقاف فيما يخص تطوير وصيانة مسجد الإمام الحسين.

هدف البروتوكول:  

تسعى المؤسسة من خلال توقيع البروتوكول إلى أن تكون رائدة في توحيد الجهود والحفاظ على مساجد آل البيت، وزيادة التوعية بمقاماتهم عبر التعاون مع كافة الأطراف المعنية.

ويهدف البروتوكول إلى أن تساهم مؤسسه مساجد للتطوير بمبلغ 150 مليون جنيه مبدئيا في عمليه التطوير  التي سوف تشمل كافة أرجاء المسجد من أرضيات و حوائط وأسقف  كذلك معالجه الاساسات و التربة المحيطة بالمسجد بالاضافه الي تحديث كافه الانظمه من الكهرباء و المياه و الصرف و التكيف و انظمة المراقبه بالكاميرات  وانظمة الانذار ومكافحة الحريق وتزويد المسجد داخليا وخارجيا باحدث انظمه الصوت كما ان مؤسسة مساجد سوف تكون مسؤولة عن التشغيل والصيانة والنظافة بمسجد مولانا الحسين  رضي الله عنه بعد انتهاء اعمال التطوير وذلك باستخدام الأساليب الحديثة والمتقدمة في التحكم في انظمه ومرافق المسجد والوصول إلى أعلى معدلات الحفاظ على معدلات التشغيل داخله .

وكذلك تطبيق أعلى معايير النظافة المعمول بها عالميًا والتي تساهم في الحد من انتشار الأوبئة والأمراض وتحافظ على الصحة العامة. 

 

وسوف يتم تنفيذ هذا التطوير  تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة 

في سياق متصل، تعمل الهيئة الهندسية حاليًا على تطوير مقام مولانا الإمام الحسين وذلك على نفقتها الخاصة وقد أوشكت على الانتهاء منه.

تطوير مساجد آل البيت في مصر: 

حيث يعد هذا المشروع باكورة عمل المؤسسة وتهدف من خلاله إلى تطوير ورفع كفاءة والحفاظ على مساجد آل البيت في مصر والتي سوف يتم العمل عليها تباعًا.

وجاري حاليا الانتهاء من التصور النهائي للتطوير الذي سوف يشمل المسجد والساحة الخارجية وكذلك تطوير المنطقة المحيطة بالمسجد حيث يدخل ضمن مشروع القاهرة الفاطمية الذي تقوم به الدولة. 

تعاون مع شركات كبرى وبدء إطلاق أعمال المؤسسة: 

تم تقديم مقترح أولي للتطوير من مجموعة من المحبين وفور عرض المقترح على القيادة السياسية تم التوجيه للهيئة الهندسية بدراسته فورًا.

وكذلك تم التوجيه بإنشاء المؤسسة التي ضمت العديد من الشخصيات والقامات المحبة لآل البيت. 

وقامت المؤسسة بعمل مقترحات أخرى بالتعاون مع مكاتب استشارية وشركات منها على سبيل المثال مكتب أس أل راش للتصميمات  بالمانيا وشركة المقاولون العرب وتم تقديمها للهيئة الهندسية. 

جدير بالذكر أن شركة المقاولون العرب صرحًا مصريًا كبيرًا لديه من الخبرات والكفاءات التي قامت على مر السنين بتطوير العديد من المساجد الهامة والأثرية، أما مكتب أس أل راش للتصميمات فهي شركة ألمانية عالمية رائدة في تطوير وتصميم المساجد على مستوي العالم ولها العديد من المشاريع الناجح خصوصًا في الحرم المكي والمدينة المنورة. 

كما قامت  الهيئة الهندسية بدورًا عظيمًا في توحيد جهود كافة الجهات التي لها ولاية على مسجد مولانا الحسين رضي الله عنه وعقد عدة مؤتمرات تنظيمية في هذا الشأن، حيث كان لها عظيم الاثر على المقترح .

أما المؤسسة من جهتها فقامت بعمل دراسات التوثيق المعماري والهندسي والأثري و المسح الرداري و الرصد المساحي و التوثيق الليزري الثلاثي الابعاد و رفع مظاهر التلف  للمسجد بالتعاون مع  شركه المقاولون العرب. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى