الرئيسيةلياقة

بطرق طبيعية.. تخلص من آلام الجيوب الأنفية

يتسبب انسداد الجيوب الأنفية في الشعور بآلام شديدة خاصةً في المنطقة المحيطة بالأنف والعينين والخدود والجبهتين

كتب – بروفايلي

يتسبب انسداد الجيوب الأنفية في الشعور بآلام شديدة خاصةً في المنطقة المحيطة بالأنف والعينين والخدود والجبهتين، وحتى مع تناول الأدوية قد يصعب القضاء عليه بشكل نهائي.

ويعدد موقع ويب طب طرقا للوقاية من آلام الجيوب الأنفية منها:

غسل اليدين باستمرار: حيث يمكن أن تعيش الفيروسات لفترة أطول على مقابض الأبواب وغيرها من الأسطح، وتنتقل إلى الجيوب الأنفية لتصيبها بالالتهابات.
الحفاظ على رطوبة الأنف: وذلك عن طريق استخدام المحلول الملحي، حيث تعمل أهداب الأنف الموجودة داخل الأنف بشكل أكثر فعالية في بيئة رطبة.
تجنب مهيجات الأنف: مثل التلوث، والدخان، والمواد الكيميائية، والسجائر، وغيرها التي تزيد من فرص الإصابة بالجيوب الأنفية.
تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: خاصةً بعد تناول المضادات الحيوية، فهذا يساعد في الوقاية من حدوث الالتهابات والالام.
عدم المبالغة في تناول المضادات الحيوية: لأنها ستؤثر على البكتيريا الطبيعية الجيدة التي تعيش في الجيوب الأنفية وتسمح للبكتيريا السيئة بالتكاثر، ومع الوقت تقوم بمقاومة الدواء.
الحفاظ على نظافة وتطهير المنزل: يجب محاربة عث الغبار وتطهير الأسطح وأغطية الفراش بانتظام، فهي أمور تؤدي للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.
الحفاظ على نمط حياة صحي: فهذا يعزز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض الأخرى، مثل: البرد الفيروسي، أو الأنفلوانزا التي يمكن أن تتسبب في حدوث التهاب الجيوب الأنفية.
شرب الكثير من الماء: يساعد الترطيب الجيد في الحفاظ على سيولة المخاط، كما ينصح بشرب 8 أكواب ماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم.
النوم على وسادة ترفع الرأس: فلا ينصح بالنوم دون وسادة أسفل الرأس لتفادي الإصابة بالام الجيوب الأنفية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى