الأجندةالرئيسيةلايف ستايلمال وأعمالمبتكرون و رواد

انطلاق قمة تكني القاهرة السبت المقبل والإعلان عن 4 مسابقات للشركات الناشئة

كتب – محمد كمال 

يشهد المتحف القومي للحضارة المصرية السبت المقبل انطلاق فعاليات النسخة الثانية من قمة تكني في القاهرة على مدار يومي السبت والأحد 11 و12 مارس.

وتعد تكني هي القمة الدولية الأكبر في منطقة البحر المتوسط المتخصصة في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال التي تهدف لربط منطقة الشرق الأوسط بأوروبا وأفريقيا. تأتي قمة تكني في القاهرة لهذا العام تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا “DETGD”، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ومشاريع مصر.

وتتضمن قمة تكني القاهرة لهذا العام 4 مسابقات للشركات الناشئة بجوائز مالية ضخمة بهدف دعم قطاع ريادة الأعمال وتقديم نماذج ناجحة من الشركات الناشئة للجمهور.

تأتي المسابقة الاولى بعنوان” الدوري المصري لريادة الأعمال” بمجموع جوائز 100 ألف جنيه. ولاختيار المشروعات للمنافسة في المرحلة النهائية للمسابقة خلال قمة تكني القاهرة في نسختها الثانية، تم إطلاق عدد من الجولات بين 16 محافظة في كافة أنحاء الجمهورية بتمثيلها الإقليمي بين الدلتا والقناة وشمال وجنوب الصعيد في محافظات الغربية والشرقية والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان بالإضافة إلى السويس والإسماعيلية وبورسعيد لاختيار المشروعات، حيث تم اختيار مشروع واحد من كل محافظة للوصول والتنافس في المرحلة النهائية للمسابقة. ومن المنتظر الإعلان عن الفائزين من المحافظات والجولات المختلفة بالتصفيات النهائية أثناء انعقاد القمة في القاهرة. وتتيح مسابقة الدوري المصري لريادة الأعمال فرصة للمتسابقين للتواصل مع المستثمرين الإقليميين والعالميين بجانب عدد من المحاضرات وورش العمل والحلقات النقاشية مع العديد من الخبراء والمستشارين حول موضوعات مختلفة مثل التكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا التعليم والصحة، والتجارة الإلكترونية، والاستثمار والتكنولوجيا النظيفة. وستنقسم الجائزة المالية للمسابقة إلى دعم قانوني بقيمة 50 ألف جنيه بالإضافة إلى جائزة مالية تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه.

وتأكيداً على ريادة قمة تكني القاهرة وتحديدا في نسختها الثانية، تستضيف القمة المسابقة العالمية مسابقة تكنولوجيا التأمين الرائدة MENA InsurTech Competition، حيث تقوم المسابقة بتوفير منصة للشركات الناشئة لإطلاق أفكارهم وتلقي التمويل اللازم، بالإضافة إلى فرصة التواصل مع الشركات الأخرى وخبراء الصناعة والممولين والشركاء المحتملين. تأتي المسابقة العالمية بقمة تكني لتضمن استثمارات محتملة تصل إلى 250 ألف دولار أمريكي مقابل حقوق الملكية وفقاً للتقييم العادل للسوق، بجانب إمكانية الوصول إلى عدد من مؤسسات رأس المال المخاطر على الصعيدين الإقليمي والدولي، وصفقات أعمال محتملة مع مشاريع DVP ومجموعة قطر للتأمين وشركائها المميزين، كما سيحصل المشروع الفائز على فرصة المشاركة في قمة تكنولوجيا التأمين InsurTech Summit ورابطة تكنولوجيا التأمين InsurTech Association. وتغطي هذه المسابقة عدد من القطاعات وهي التكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا التأمين والتكنولوجيا الصحية وغيرها.

ولمزيد من الدعم لمجتمع ريادة الأعمال في قطاع التكنولوجيا المرتبط بالنقل والسيارات الجديدة في مصر، تطلق قمة تكني القاهرة في مسابقتها الثالثة والرابعة تحت عنوان برنامج اتصال لتسريع الشركات الناشئة وبرنامج اتصال لحاضنة الأعمال، حيث سيتأهل 5 فائزين للحصول على جائزة قدرها 10 ألف يورو لكل مشروع بالإضافة للعديد من الخدمات الأخرى.

ويوضح محمد الدلال، المدير التنفيذي لقمة تكني، قائلاً، “كوننا المنصة الرائدة في منطقة البحر المتوسط في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، فنحن نسعى دوماً لمناقشة وتقديم كل ما هو جديد في شتي القطاعات بطرق مبتكرة وذات تأثير فعال إيماناً منا بضرورة تعزيز دور التكنولوجيا وريادة الأعمال في النهوض بالاقتصاد المصري وتحويل مصر إلى مركز لريادة الأعمال في المنطقة، خاصة في ظل التطور المستمر الذي تشهده بيئة ريادة الأعمال في الآونة الأخيرة.” وأضاف الدلال، “توفر قمة تكني في نسختها الثانية في القاهرة فرص كبيرة لرواد الأعمال أصحاب الشركات الناشئة في مجالات التكنولوجيا المختلفة تتنوع بين التواصل وتبادل الخبرات مع كبري الشركات والمستثمرين على المستوي المحلي والإقليمي والدولي من خلال الجلسات النقاشية، وورش العمل، وفرص الاحتضان، وجذب التمويل والاستشارات لتوفير الدعم اللازم لرواد الأعمال. هذا بالإضافة إلى 4 فرص استثنائية للحصول على جوائز مالية كبيرة وخدمات أخري مجانية من خلال مسابقات قمة تكني المتنوعة لهذا العام.”

ومن المتوقع أن تستضيف القمة هذا العام نخبة من الخبراء العالميين والإقليميين والمصريين على رأسهم  عبد الله الإبياري – رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي، وباسل رحمي – الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وأحمد شمس الدين – رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية “هيرميس”، والدكتور مايكل ونيس – رئيس شركة باير للأدوية في مصر، وحسين أبو بكر – المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة مُزارع، وأحمد حمودة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، وآلان الحاج – المؤسس المشارك ومدير العمليات بشركة باي موب، و الدكتور وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باي سكاي ويلّا سوبر آب، ودينا الشنوفي، مديرة الاستثمار في Flat6Labs ونخبة من أبرز المتحدثين من كافة القطاعات.

ومن الجدير بالذكر أن قمة تكني القاهرة في نسختها الثانية سوف تستضيف أكثر من 200 متحدث و180 مستثمر من أكثر من 30 دولة وأكثر من 150 عارضاُ بدءًا من الشركات العملاقة مثل Zoho & SAP إلى الشركات الناشئة المبتكرة مثل Maxab وCGC حيث أنه من المتوقع أن يحضر القمة في نسختها الحالية أكثر من 20 ألف شخص.

وبالإضافة إلى مسابقات قمة تكني، سيتم مناقشة تسع مسارات مُختلفة من خلال 10 ورش عمل يقدمها متخصصون وخبراء محترفون، و5 جلسات نقاشية تتضمن التكنولوجيا الإبداعية، والتمكين التكنولوجي، والتجارة الالكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والاستثمار، والدعاية والإعلان، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة.

زر الذهاب إلى الأعلى