الرئيسيةجاليريعرب وعالم

السعودية تحتفل بيومها الوطني الـ ٩٠

احتفال هذا العام تحت شعار "همة حتى القمة"

 

كتب – بروفايلي

تحتفل المملكة العربية السعودية في ٢٣ سبتمبر من كل عام باليوم الوطني ويعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز  في 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، وقضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

الملك المؤسس

ولد عبد العزيز آل سعود في يناير عام 1876 في الرياض لأسرة آل سعود الحاكمة هناك، والتي هزمت على أيدي أسرة آل الرشيد حكام مدينة حائل المنافسة في نجد واضطر للنزوح مع أسرته وهو في العاشرة من عمره.

ووالده عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آخر حكام الدولة السعودية الثانية، ووالدته هي سارة بنت أحمد الكبير بن محمد بن تركي بن سلمان السديري.

وتمضي المملكة في طريق تحقيق الإنجازات من خلال رؤية 2030، التي تم إطلاقها في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، مستهدفة تعزيز النمو الاقتصادي واستدامته في المجالات كافة.

ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “همة حتى القمة”، إذ تحتفل السعودية بيومها الوطني الـ90، وهي تشهد قفزات تنموية وتحولات اجتماعية وتطورات سياسية واقتصادية.

رؤية 2030

وتتلخص رؤية 2030 في ثلاثة عناصر رئيسية هي مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح، تصب جميعها في مشاريع اقتصادية من شأنها تعزيز رفاهية المواطنين من جهة، وعدم التأثر الاقتصادي والمالي بتذبذبات أسعار النفط.

وشارك موقع التدوينات القصيرة تويتر المملكة احتفالها، حيث أطلق اختبارا مدته 90 دقيقة عبر حسابه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول معلومات متنوعة عن المملكة ابتداء من اللحظات التاريخية والأطعمة الشعبية، وأماكن مميزة غير معروفة، وصولا إلى الرياضة.

كما أنشأ تويتر رمزًا تعبيريًا للعلم السعودي يظهر عند استخدام الوسوم الخاصة باليوم الوطني السعودي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى