الرئيسيةصحة

الرعاية الشاملة لمرضى السكتة الدماغية تتوفر على نطاق واسع في مصر عبر شراكة استراتيجية بين “مستشفى إيليت” و”ميدترونيك”

التعاون يثمر مركزاً جديداً فريد من نوعه لتوفير الرعاية المتقدمة لمرضى السكتة الدماغية في الإسكندرية ومناطق دلتا النيل المجاورة لها ويؤمن هذه الخدمة لأكثر من 15 مليون نسمة

كتب – بروفايلي 

أعلنت “مستشفى إيليت” و”ميدترونيك” عن إطلاق التعاون الأول من نوعه في مصر لتوفير خدمات الرعاية المتقدمة لمرضى السكتة الدماغية، وبالتحديد في الإسكندرية والمدن المجاورة لها، عبر إنشاء مركز شامل ومتميّز لرعاية مرضى السكتة الدماغية.

وسوف تسهم هذه الشراكة بين “مستشفى إيليت” و”ميدترونيك” في إعداد مركز رعاية خاص بمرضى السكتة الدماغية وتجهيزه بأحدث الأدوات والحلول لتقييم وتعزيز مسارات رعاية مرضى السكتة الدماغية منذ لحظة وصولهم إلى قسم الطوارئ. وبفضل تميز فريق الرعاية السريرية والبروتوكول المتبع لعلاج السكتة الدماغية وتحسين سلسلة خدمات الرعاية المقدمة إلى مرضى السكتة الدماغية، سوف يستفيد مركز الرعاية الجديد في “مستشفى إيليت” من حلول وخبرات “ميدترونيك” لتعزيز كفاءة خدمات رعاية مرضى السكتة الدماغية والارتقاء بتجربة المريض.

فالسكتة الدماغية هي حالة فيزيولوجية تعرقل تدفق الدم إلى الدماغ وتؤدي إلى نقص حادّ في الأكسجين، ما يتسبب بتلف في الدماغ وفقدان القدرة على أداء مختلف الوظائف الجسدية. ويؤدي ذلك بدوره إلى إحداث ضرر دائم، بما في ذلك شلل جزئي وصعوبة في النطق والاستيعاب والتذكر. وغالباً ما يستخدم الطاقم الطبي تعبير “الوقت من ذهب” عند علاج مرضى السكتة الدماغية للتأكيد على أهمية توفير العلاج الأولي للسكتة الدماغية الإقفارية الحادة في غضون ثلاث ساعات من إصابة المريض بها.

وتسجل مصر سنوياً أكثر من 200 ألف حالة سكتة دماغية. ونظراً لعدم توفر العلاج الملائم في مختلف أنحاء الجمهورية، تُعدّ السكتة الدماغية ثالث أكبر سبب للوفاة والسبب الرئيسي لحالات الإعاقة في الدولة. ويؤدي ذلك في المدى البعيد إلى زيادة الضغوطات النفسية والمالية على المرضى وأسرهم من جهة، ونظام الرعاية الصحية من جهة أخرى.

الدكتور شريف زيدان، المدير التنفيذي لـ “مستشفى إيليت”، صرّح قائلاً: “تأتي هذه الشراكة مع “ميدترونيك” في الوقت الأنسب اليوم للارتقاء برعاية مرضى السكتة الدماغية في مصر والتخفيف من الأعباء المتزايدة التي قد تترتب عنها. فنسبة واحد بالمئة فقط من مرضى السكتة الدماغية يتلقون الرعاية في الوقت المناسب في مصر. أما اليوم، فبات بإمكاننا من خلال مركزنا الجديد المجهّز بأحدث الوسائل التكنولوجية الاستجابة لهذه الحالات على وجه السرعة وتوفير الرعاية الأولية اللازمة للمرضى في مختلف المناطق وليس في الإسكندرية فقط. ويُعدّ إنشاء هذا المركز خطوة رئيسية لتطوير خدمات الرعاية ذات الصلة، إذ أنّ الوقت هو العامل الحاسم في حالات السكتة الدماغية”.

من جانبها، علّقت إيمان علي، المديرة العامة الإقليمية في إفريقيا لشركة “ميدترونيك”، قائلة: “بصفتنا شريكاً موثوقاً في مجال الرعاية الصحية، نلتزم دوماً بلعب دور قيادي في توفير أفضل خدمات الرعاية لمرضى السكتة الدماغية ودعم المؤسسات الصحية المحلية في جهودها الهادفة إلى التخفيف من ألم المرضى والحفاظ على صحتهم ومنحهم سنوات طويلة من الحياة الصحية الهانئة. ونأمل من خلال التعاون مع “مستشفى إيليت” إلى إعداد شبكة واسعة من خدمات الرعاية ذات الصلة في مصر والتي لن تسهم في إنقاذ الأرواح فحسب، بل أيضاً في تحسين جودة حياة المرضى الذين يتعرضون لسكتة دماغية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى