أخبار وتقاريرالرئيسيةعرب وعالممال وأعمال

بي بي تبحث سبل تنمية الهيدروجين الأخضر في مصر

كتبت – إيمان حامد

انضمت شركة بي بي لتحالف شركات مصدر، حسن علام للمرافق، وانفينيتي باور لبحث سبل تنمية مشاريع الهيدروجين الأخضر في مصر، وذلك عبر انضمامها لقائمة الموقعين على اتفاقية التنمية المشتركة بين أطراف التحالف.

ستقوم بي بي بموجب هذه الاتفاقية بدور المطور والمشغل الرئيسي للمشروع نيابةً عن التحالف، حيث سيعمل الشركاء على دمج مشروعات الهيدروجين الأخضر الخاصة بهم في مصر في مشروع واحد واسع النطاق ومتعدد المراحل لتنمية الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مع التركيز على الصادرات.

وقَع التحالف اتفاق إطاري مع الحكومة المصرية للبدء في تنفيذ مجموعة من الدراسات والأنشطة لتقييم الجدوى الفنية والمالية للمشروع.

وجاء توقيع الإتفاقية على هامش مؤتمر مصر-الإتحاد الأوروبي للإستثمار، وشهد التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.،

كما قام بالتوقيع من جانب الشركات كلاً من نادر زكى الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة بي بي، وأندرياس بيرينجر مدير تطوير الأعمال التجارية للهيدروجين الأخضر في مصدر، وكريم حفظي الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة حسن علام للمرافق، ومحمد منصور رئيس مجلس إدارة إنفينيتي باور.

وصرح نادر زكي، الرئيس الإقليمي لبي بي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يسعدنا أن يتزامن التوقيع على تلك الاتفاقية مع احتفالنا بمرور 60 عاماً على وجودنا في مصر مما يعكس بوضوح التزامنا المستمر نحو التوسع في أنشطتنا داخل البلاد.”

“على مدار العقود الماضية، كانت بي بي دائماً إحدى المورّدين الرئيسيين لتلبية الطلب المتنامي للطاقة في مصر كما حرصت الشركة أيضاً على دعم جهود الدولة تجاه مستقبل طاقة أكثر استدامة. تعد الخبرات المتنوعة في مجال الطاقة لهذا التحالف فرصة عظيمة للتعاون على المستوى الإقليمي وكذلك الوصول إلى الأسواق العالمية مما يساهم بشكل أساسي في دعم خطط تحول الطاقة في مصر.”

من جهته، قال محمد عبد القادر الرمحي، الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في “مصدر”: “نرحب بانضمام “بي بي” إلى التحالف ونتطلع الى مواصلة تعزيز علاقتنا الوطيدة مع الشركاء، وذلك في إطار مساعي “مصدر” للمساهمة بدور فاعل في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر العالمي. وتأتي هذه الاتفاقية لتضاف إلى خطط “مصدر” لتطوير مشاريع للهيدروجين الأخضر في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وترسيخ التزام الشركة ودولة الإمارات بدعم مساعي مصر للاستفادة من إمكاناتها الضخمة في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر وذلك بالتعاون مع “انفنيتي باور” الرائدة في مجال الطاقة المتجددة على مستوى القارة الأفريقية”.

وقال عمرو علام، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة حسن علام القابضة: “إن التعاون مع شركات بي بي، مصدر، وإنفينيتي باور في هذا التحالف يعد خطوة مهمة نحو تعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر، وترسيخ مكانة مصر كلاعب رئيسي في هذا القطاع.” وأضاف: “إن خبرتنا المحلية والعالمية مجتمعة ستخلق فرصًا اقتصادية وتساهم في تحقيق مستقبل مستدام وصديق للبيئة بمصر، إلى جانب المساهمة في إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب تخفيف بصمتها الكربونية بسبب اعتمادها على الوقود الأحفوري على مستوى العالم.”

وقال فيليبي أربيلايز، نائب رئيس شركة بي بي للهيدروجين: “يعد الهيدروجين أحد الركائز الرئيسية لاستراتيجية تحول الطاقة لشركة بي بي. تعمل الشركة على تطوير محفظة عالمية متنوعة لتطوير مشاريع الهيدروجين في جميع أنحاء العالم، أنا على ثقة تامة بأن هذه الشراكة ستدعم الجهود الدولة لتحويل مصر إلى مركز اقليمي للطاقة الخضراء.”

وصرح محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة إنفنيتي باور بقوله: “إنّ التعاون مع شريك جديد يدعم طموح تحالفنا المنفذ للمشروع، ويبرز التزامنا بالشراكات والابتكار لتعزيز الاستثمارات الصديقة للبيئة في أفريقيا. وبفضل سجلنا الحافل في تنفيذ مشروعات عملاقة للطاقة المتجددة في مصر وجميع أنحاء أفريقيا، أصبح لدينا الخبرات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع المحوري والمبتكر.”

وأضاف المهندس ناير فؤاد، الرئيس التنفيذي لشركة إنفنيتي باور: “تدرك إنفنيتي باور ما تتمتع به أفريقيا من موارد هائلة في مجال الطاقة المتجددة، حيث من المنتظر أن يستفيد مركز تصدير الهيدروجين من هذه الموارد، بالإضافة لتحقيقه مجموعة من المزايا البيئية والاقتصادية لمصر والدول الأخرى، نظرًا لأن طاقة الهيدروجين تمثل تكنولوجيا حديثة ولديها إمكانيات هائلة للتوسع. إنّ مركز تصدير الهيدروجين من شأنه دعم الصناعات الخضراء في أفريقيا وغيرها من قارات ودول العالم، بالإضافة لدوره في تعزيز دور مصر الريادي في مجال الطاقة المتجددة.”

زر الذهاب إلى الأعلى